الوَزِيرُ :
حَبَأُ الـمَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه، وقد اسْتَوْزَرَه ، وحالَتُه الوَزارةُ و الوِزارَةُ ، والكسر أَعلـى.
ووَازَرَه علـى الأَمر: أَعانه وقوّاه، والأَصل آزره .
قال ابن سيده: ومن ههنا ذهب بعضهم إِلـى أَن الواو فـي وزير بدل من الهمزة.
وفـي التنزيل العزيز: {واجْعَلْ لـي وَزِيراً من أَهلـي} ؛
قال: الوزير فـي اللغة اشْتقاقه من الوَزَرِ ، والوَزَرُ الـجبلُ الذي يعتصم به لـيُنْـجى من الهلاك،
وكذلك وَزِيرُ الـخـلـيفة معناه الذي يعتمد علـى رأْيه فـي أُموره ويلتـجىء إِلـيه،
وقـيل: قـيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِلـيه من تدبـير الـمـملكة أَي يحمل ذلك.
قال الـجوهري: الوَزِيرُ الـمُوازِرُ كالأَكِيلِ الـمواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله. وقد اسْتُوزِرَ فلان، فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له.
وفـي حديث السَّقِـيفة: نـحن الأُمراء وأَنتم الوزراء ، جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فـيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتـجىء الأَمير إِلـى رأْيه وتدبـيره، فهو ملـجأٌ له ومَفْزَعٌ.
وَوَزَرْتُ الشيء أَزِرُه وَزْراً أَي حملته؛ ومنه قوله تعالـى: {ولا تَزِرُ وازِرةٌ وِزْرَ أُخرى } .
وذكر أَبو عمرو: أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته، ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته.
( المصدر : لسان العرب لابن منظور )
منقووووووول
حَبَأُ الـمَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه، وقد اسْتَوْزَرَه ، وحالَتُه الوَزارةُ و الوِزارَةُ ، والكسر أَعلـى.
ووَازَرَه علـى الأَمر: أَعانه وقوّاه، والأَصل آزره .
قال ابن سيده: ومن ههنا ذهب بعضهم إِلـى أَن الواو فـي وزير بدل من الهمزة.
وفـي التنزيل العزيز: {واجْعَلْ لـي وَزِيراً من أَهلـي} ؛
قال: الوزير فـي اللغة اشْتقاقه من الوَزَرِ ، والوَزَرُ الـجبلُ الذي يعتصم به لـيُنْـجى من الهلاك،
وكذلك وَزِيرُ الـخـلـيفة معناه الذي يعتمد علـى رأْيه فـي أُموره ويلتـجىء إِلـيه،
وقـيل: قـيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِلـيه من تدبـير الـمـملكة أَي يحمل ذلك.
قال الـجوهري: الوَزِيرُ الـمُوازِرُ كالأَكِيلِ الـمواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله. وقد اسْتُوزِرَ فلان، فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له.
وفـي حديث السَّقِـيفة: نـحن الأُمراء وأَنتم الوزراء ، جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فـيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتـجىء الأَمير إِلـى رأْيه وتدبـيره، فهو ملـجأٌ له ومَفْزَعٌ.
وَوَزَرْتُ الشيء أَزِرُه وَزْراً أَي حملته؛ ومنه قوله تعالـى: {ولا تَزِرُ وازِرةٌ وِزْرَ أُخرى } .
وذكر أَبو عمرو: أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته، ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته.
( المصدر : لسان العرب لابن منظور )
منقووووووول
9:49 ص | 0
التعليقات | قراءة المزيد